منتدى الحكمة و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة المثلى للقراءةالسريعة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الطريقة المثلى للقراءةالسريعة Empty الطريقة المثلى للقراءةالسريعة

مُساهمة من طرف SOUCI الجمعة 24 أغسطس - 17:59:26

study الطريقة المثلى للقراءةالسريعةstudy
Fast Reading


دوره كيف تستخدم الطاقات العقليهالكامنه
لديك حيث اننا لا نستخدم الا جزء بسيط جدا من امكاناتناالعقليه...

سأقوم بهذة الدورة المبسطة بشرح تمارين على النقطتين التاليتين
اولا: تعلم القراءه بسرعه ..Fast Reading
ثانيا: تطوير قدرات الذاكره Super Memory

..Fast Reading & Super Memory..

ويتمكن من خلالهاالمتعلم ان يتمكن بعد انتهاء الدوره من قراءة كتاب
من 400 صفحه في ثلاث ساعاتوان يلم على الاقل ب 80 في المائه من محتوياته وذلك عن طريق منهج جديد فيالتفكير
يسمى ال Mind Mapping..


هذه الطريقه تساعد على اطلاق الطاقاتالكامنه في العقل...حيث ان الانسان لا يستغل الا 5% فقط...تخيلوا..و 95% معطل...

هذه الطريقه تعتمد على 3 محاور...

اولا: تعلم القراءه بسرعه ..Fast Reading
ثانيا: تطوير قدرات الذاكره Super Memory
ثالثا: الخريطه الفكريه Mind Map

اولا:-
1-
من منكم يعتقد انه حتى يفهم موضوع معين يجب ان يقرأهببطئ وتركيز... ؟
2-
وهل هذا ماكان يمليه عليه المدرسين... وخصوصا مدرسي اللغهالعربيه في سنوات الدراسه الاولى...؟

كانو يقولون ياولد او يابت اقرأ شويشوي.. هل هو صحيح .؟

ثانيا:-
ارجو منكم ان تضعو اكبر المشاكل والصعوباتالتي تواجهكم في حياتكم العمليه او الحياه العامه عموما...
وهنا احب ان اشيرالى انه تم عمل استفتاء على 100000 (مائة الف) شخص من مختلف انحاء العالم....وقدوجد ان الجميع يعانون من المشاكل التاليه..ولكن بنسب متفاوته وهذه بعض الامثله علىذلك..

الصعوبات هي:
-
صعوبة التركيز-النسيان-غياب الابداع الفكري-الخوف منالتحدث امام حشد من الناس-عدم التخطيط-ضياع اوقت- الخ...

ومشاكلاخرى...

أولا : تعلم القراءه بسرعه ..Fast Reading

التمرين الاول: ليقوم كل منا باخذ كتاب ... اي كتاب ويستحسن ان يكون لم يقرأه من قبل.. ويضع منبهاو شخص بجانبه يوقت له ويقرأ بأقصى سرعه وهنا اقصد اقصى سرعه وبدون صوت مجرد انينقل عينه على الكلمات باقصى سرعه على ان لا يقفز عن اي كلمة... (وهنا يستحسن انتشرك الشخص الاخر معك في التمرين وتشرح له مبادئ هذه الطريقه حتى يستفيد اكبر عددمن الناس اضافة الى ان بعض التمارين القادمه تتطلب ان تتم في شكل مجموعات تتكون منشخصين .. عموما بعد انتهاء الدقيقه يقوم بحساب كم كلمة قام بقراءتها... وكم نسبةالفهم ولا ضرر ان تكون حتى واحد في المئه... لايهم .. ويكرر هذه العمليه قدر مااستطاع وبحد اقصى 15 مره...وفي كل مره يكتب عدد الكلمات ونسبة الفهم .. ويضعها فيجدول مثلا..او باي طريقه علىان يكون واضح اول مره كان عدد الكلمات كذا ونسبة الفهمكذا وثاني مره كان عدد الكلمات كذا والنسبه كذا وهكذا...

..
لا ضرر ان يقومكل منكم بهذا التمرين على فترات متباعده في نفس اليوم..

يجب ان يقوم كل منابتحديد مستواه ..

التمرين الثاني في القراءه :

وقبل ذلك يجب ان يجدكل منكم شخص يساعده في هذا التمرين ...
يجلس الاثنين على كرسيين متقابلين بحيثيكونان بنفس المستوى ويستحسن لو كانت ركبتاهما ملتصقتان من المقدمه... وبدون ضحك

..
انا جاد يعني يقابلون بعض عدل.. وبعد ذلك يأخذ احدهما كتاب ويبدا بقراءتهباقصى سرعه ولكن يكون الكتاب منخفضا حتى يستطيع الشخص المقابل متابعة عيني الشخصالذي يقرأ... ويستمر لمدة دقيقه...

وبعدها يسأل الشخص المقابل ...كيف كانتحركة عينيه.. ويعمل نفس الشئ للشخص الاخر وهو يقوم بالمراقبه ... ويخبره ايضا عنملاحظته عن حركة عينيه..

1-
كل منكما يجب ان يكتب ملاحظاته عن حركةالعينين..
2-
وبنفس الوضع السابق ... يتخيل احد الشخصين ان امامه دائره كبيرهجدا... ويحاول رسمها بعينيه... والشخص الاخر يراقب هل حركة العينين دائريه تماما املا... وبعد ذلك يقوم الشخص المراقب نفسه برسم دائره كبيره بأصبعه ويطلب من الشخصالمقابل ان يتتبع اصبعه ويعكس التمرين للشخصين...
وبعد هذا ... اريد ان اعرف هلكانت الدائره نفسها وبنفس الشكل في الحالتين... اي عندما كان الشخص يتخيل الدائرهويحاول رسمها وعندما كان يتتبع الاصبع..

ملاحظات :
1-
لوحظ عند تخيلالدائره ورسمها بالتخيل ان الشخص المراقب افاد بان حركة العينين لم تكن دائريهتماما... ومضلعه نوعا ما..
اما عتد نعقب اصبعه فحركة العينين دائريهتماما...

ومن هذا نستنتج انه يفضل وضع الاصبع على الكتاب وتحريكها مع الاسطروبسرعه كبيره وسوف يزيد ذلك من سرعة القراءه...فالعينان يكون اداءهما افضل عندماتتبع شئ اكثر من ان تقرا هكذا وليس شرط ان تكون اصبع فقد يكون قلم او ايشئ..

2-
اما عند القراءه والشخص يتابعك.... لوحظ ان حركة العينان تشبه حركةالاله الكاتبه عندما تنتهي من السطر ونعيده بيدك لكتابة السطرالجديد...

وهنا تكون هناك اجزاء من الثانيه ضائعه عند الانتقال من سطر الىسطر في القراءه لذلك فيجب الاسراع باقصى سرعه عند النزول من سطر الى سطر ...

ارجو ان نقوم بعمل هذين الامرين وبعدها قياس سرعة القراءه مرة اخرىوملاحظة التغير...

كما اوصيكم بعمل التمارين التالية حتى الوصول لسرعة جيدة :

1-
الاستمرار في القراءه بأقصى سرعه وبدون صوت لمده 20 دقيقهيوميا...
2-
عند القراءه استخدام الاصبع او قلم او اي شئ ..
3-
السرعه فيالانتقال من سطر الى سطر...

ثانيا: تطوير قدرات الذاكره Super Memory

الذاكره الفائقه Super Memory وكيفية تقويتها كما قوينا سرعةالقراءه..

وأحب ان أذكر الجميع بأن القراءه السريعه والذاكره الفائقه هماالأداتان او المحوران اللتان سوف نستخدمهما في الخريطة العقلية Mind Map

وكمثال مبدأي على ما أقصد بالذاكره الفائقه...

أذا كان هناك قائمهمن 5 أرقام..
مثلا:

364
976
455
565
870

اذا حاولتالنظر اليها وبعد فتره تحاول تذكرها فسوف تجد صعوبه في ذلك وقد تختلط الارقامعليك..

ولكن اذا تم وضع رمز لكل رقم بحرف يشبه الرقم او يكون هناك علاقه بينالرقم والحرف بالشكل او غيره ولكل شخص الحريه في الربط بين الرقم والحرف الذييختاره ..مثلا

صفر..... نون
رقم 1..... ألف
رقم 2.... كاف
رقم 3.... سين
رقم 4... عين
رقم 5.... الهاء
رقم 6... ميم
رقم 7... فاء
رقم 8..... ثاء
رقم 9....قاف

فيكون التعبير عن الجدول السابقكالتالي...

364
سمع
976
قفم
455
عهه
565
همه
870
ثفن
432
عسك

فسوف يكون من السهل عليك ان تتذكر هذه الكلمات وبالتالي تتذكرالارقام...

بالتوفيق وإنشاء الله تكونوا مبسوطين
منقول


SOUCI
SOUCI
مدير العام
مدير العام

عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 08/08/2007
العمر : 57
الموقع : http://darelhikma.net

http://darelhikma.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الطريقة المثلى للقراءةالسريعة Empty رد: الطريقة المثلى للقراءةالسريعة

مُساهمة من طرف rawda.riad الخميس 6 مايو - 19:47:11

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
مشاء الله موضوع في القمة.
لكنني اريد اضافة معلومة صغيرة الا وهي"ان الجملة الاولى من كل فقرة تحوي الفكرة العامة لهذه الفقرة وهي تسمى-the topic sentence- اي يكفينا ان نقرا الجمل الاولى للالمام بمحتوى النص.وهذه التقنية تسمى -skimming- بامكاننا الاستعانة بها في الابحاث خاصة اذا كان علينا الاطلاع على مراجع عديدة في وقت محدود".
rawda.riad
rawda.riad

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 01/05/2010
العمر : 35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى